أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 22 سبتمبر 2017

"أيّوبة": اللجوء في قصص نساء ثلاث

مجلة الفنون المسرحية


"القاهرة للمسرح التجريبي": الفرد بنفسه ولنفسه

اجتماع الامين العام للهيئة العربية للمسرح بالأمين العام للمجلس الاعلى للثقافة بمصر

مجلة الفنون المسرحية

اجتماع الامين العام للهيئة العربية للمسرح بالأمين العام للمجلس الاعلى للثقافة بمصر


ضمن برنامج لقاءاته بالمسؤولين المصريين التقى الاستاذ اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح بالدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، بحضور الحسن النفالي مسؤول الإدارة والتنظيم بالهيئة والفنان عادل حسان رئيس لجنة الشباب والأستاذ محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس، وقدم الاستاذ اسماعيل عبد الله في مستهل هذا اللقاء استعراضاً عن الهيئة العربية للمسرح منذ تأسيسها، بإرادة من رئيسها الاعلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة إلى الآن، إنطلاقا من استراتيجية واضحة ودقيقة لتنمية وتطوير المسرح بالوطن العربي، مرورا بمختلف المحطات البارزة في مسارها، خاصة مهرجانات المسرح العربي والمجال الفكري وورشات التكوين وميدان النشر والتوثيق. وأبرز خلال حديثه الاهتمام الكبير الذي اصبحت توليه الهيئة للمسرح المدرسي، اذ انجزت في هذا المجال استراتييجة خاصة به بمساهمة ثلة من المختصين والخبراء العرب منذ سنة 2015، وتعمل على تنفيذها بمعية كل المعنيين بالوطن العربي، ومن خلال ذلك تم تنظيم لقاء بالشارقة ضم مجموعة من المربين والمعلمين من عدة دول عربية من بينها مصر، انبثق عنه تكوين فريق محوري تولى أمر تدريب عدد من المعلمين والاساتذة بفلسطين والبحرين وقطر والامارات الاردن و موريتانيا و سلطنة عمان و الكويت و البحرين، وتتواصل الورشات الى الان بدول اخرى. وأوضح الاستاذ اسماعيل أن هذه الحركية الخاصة بالتداريب التكوينية، لم تشمل الأخوة بمصر حتى الآن، رغم أن أول مذكرة تفاهم وقعتها الهيئة مع وزارات التربية كانت مع وزارة التربية و التعليم في مصر، و رغم إلحاح وإصرار الهيئة من خلال مخاطبة الجهات المعنية.
بعد هذا العرض المفصل، تناول الكلمة الدكتور حاتم ربيع الذي رحب بوفد الهيئة العربية للمسرح ونوه بما قدمه الأمين العام للهيئة، كما رحب بمقترح التعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، مشيرا الى مختلف الأنشطة التي يقوم بها المجلس من خلال لجانه المختلفة تتم على كل المستويات الثقافية والفنية، كما عبر عن اهتمام المجلس في الفترة الاخيرة بمسرح الاطفال وبالمسرح في المدارس من أجل تكوين الاجيال الجديدة تكويناً يجنبهم آفات الانحراف والانغلاق، خصوصاً وأن مجموعة من المناطق التعليمية تتوفر على أخصائيي مسرح. وأبرز في هذا الصدد نية المجلس تنظيم مهرجان دولي للمسرح المدرسي وهو المشروع الذي يلتقي مع مقترح الهيئة. كما عبر عن رغبته للتعاون في مجال الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة، نظراً للإمكانيات الإبداعية التي يتوفرون عليه، من جانبه تدخل الاستاذ محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الادارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس الذي أوضح أن المسرح بالمدارس يعرف عدة معيقات، منها انغلاق بعض الأطر التعليمية وعدم تفهم الاسرة وضعف الدعم المادي لانتاج عروض المسرح المدرسي، وغياب الفضاءات، وتبعا لتصورات الدكتور حاتم ربيع والاستاذ محمد ناصف، أوضح الاستاذ اسماعيل عبد الله، أن بناء هذا المشروع ينطلق من الأساس وهو التكوين وذلك باقامة ورشات تكوينية لفائدة الاساتذة والمعلمين واخصائيي المسرح، الذين سيتولون مستقبلا تكوين زملاء آخرين وكذا إعداد أعمال مسرحية يمكن أن تكون نواة لمهرجان للمسرح المدرسي.
من هذا المنطلق اتفق الطرفان على إقامة دورة تدريبية في أقرب وقت ممكن، تستفيد منها المناطق الثقافية التابعة للمجلس المؤهلة لذلك، على أساس إجراء أربع دورات بكل منطقة يستفيد منها ثلاثون متدربا بكل ورشة، بحيث يصل عدد المتدربين حوالي ستمائة في ظرف شهر وستتولى الهيئة توفير المؤطرين وتأمين تنقلهم الجوي ومكافآتهم وإقامتهم في حين يتولى المجلس التنسيق مع الجهات المعنية بالتربية والتعليم وتوفير المتدربين وفضاءات التدريب،وسيتم اعداد مذكرة للتفاهم في هذا الشأن وتوقيعها بين الجانبين في الأيام القليلة القادمة. وفي الختام عبر الأمينان العامان عن تعاونهما المتواصل بخصوص مختلف المشاريع المسرحية المقبلة.


الامين العام للهيئة العربية للمسرح يلتقي بمدير مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

مجلة الفنون المسرحية

الامين العام للهيئة العربية للمسرح يلتقي بمدير مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.
مازن الغرباوي : مهتمون التعاون مع الهيئة العربية.
اسماعيل عبد الله: يجب تصميم صيغ ومقترحات وأفكار جديدة و بدائل لشكل و محتوى و آليات عمل تتماشى مع فكر و نبض و إيقاع و رؤى الشباب.


تواصلت لقاءات الاستاذ اسماعيل عبد الله الامين العام للهيئة، بعقد اجتماع بالفنان مازن الغرباوي مدير مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، عشية يوم الاربعاء 20 سبتمبر 2017، بحضور الحسن النفالي مسؤول الادارة والتنظيم بالهيئة.
جاء الاجتماع من أجل تدارس سبل التعاون بين الهيئة والمهرجان، حيث قدم في البداية الأستاذ الغرباوي عرضاً لمهرجان شرم الشيخ، مشيراً إلى أن ينظم من قبل جمعية المسرح للثقافة والفنون و أن فكرته  قد بنيت على غرار مهرجان بيزانسون بفرنسا، حيث أن الدورة الاولى جاءت استثنائية وعرفت بعض التعثرات التي تم تداركها في الدورة الثانية التي عرفت مشاركة 30 دولة.
كما أضاف الغرباوي أن المهرجان يعتمد على لجنة للمشاهدة تضم كل اطياف المسرح المصري، وهي التي تحسم في أمر الملفات المقدمة، ويخصص جوائز رمزية للفائزين، ومن ضمن آليات عمله توفره على مقر وإبرامه لعدة بروتوكولات تعاون مع الكويت، الاردن، مارسيليا، اسبانيا وموسكو. ويركز المهرجان الى جانب العروض على الجانب التكويني حيث تم تكوين حوالي 250 شابة وشابة في الدورة السابقة من خلال ورشات يؤطرها سعة من المختصين، و أن إدارة المهرجان نظراً للاهتمام الذي توليه الهيئة العربية للمسرح لشؤون الشباب المسرحي بالوطن العربي، فإنها تعبر عن رغبتها للتعاون مع الهيئة، مما سيشكل دعماً مهماً للمهرجان، و أشار إلى أن إدارة المهرجان تنوي أن تحتفي بالمسرح الإماراتي.
بدوره أشاد السيد الأمين العام للهيئة بهذه الجهود المبذولة من قبل الشباب المسرحي العربي، منوها بارتكاز هذا المهرجان على الشباب إدارة و تنفيذاً، مؤكداً على أهمية انعقاده بمصر التي تحتاج في الظرف الحالي الى دعم مبادراتها المختلفة، وهو ما يدفع الهيئة العربية للمسرح الى التفكير في إيجاد سبل ناجعة لتحقيق التعاون مع هذا المهرجان الشبابي، ومن هذا المنطلق اقترح الاستاذ اسماعيل عبد الله ان يبجث المهرجان و يصمم صيغاً ومقترحات وأفكاراً جديدة و بدائل لشكل و محتوى و آليات المجال في اطار ورشات او ملتقيات تتماشى مع فكر و نبض و إيقاع و رؤى الشباب التي يمكن للهيئة ان تتعاون في إطارها. وسيدفع كل ذلك الى تقوية وتحصين المهرجان بتكوين جيل شاب جديد من المتتبعين و من المبدعين ومن المؤطرين يضمن للمهرجان ديمومته واحترافيته، و في نهاية الاجتماع اتفق الطرفان على استمرار التحاور لايجاد صيغاً مشتركة للتعاون.



“الهيئة العربية للمسرح” و”dmc مسرح” توقعان على مذكرة تفاهم للتعاون المشترك.

مجلة الفنون المسرحية

“الهيئة العربية للمسرح” و”dmc  مسرح” توقعان على مذكرة تفاهم للتعاون المشترك.
الهيئة و القناة سيتعاونان على توثيق و بث العروض و الندوات و برامج حوارية و ثائقية و مسابقات مسرحية.
اسماعيل عبد الله : حلم المسرحيين العرب بقناة تلفزيونية متخصصة بالمسرح صار واقعاً.

عقد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الأستاذ اسماعيل عبد الله مرفوقا بالحسن النفالي مسؤول الإدارة والتنظيم بالهيئة، جلسة عمل مع مدير شبكة قنوات dmc الأستاذ هشام اسماعيل، ومدير قناة dmc مسرح ومجموعة من مساعديهما، بحضور الفنان عادل حسان بمقر القناة، خصص الاجتماع لتدارس آفاق التعاون بين الطرفين، وقد أشاد الأستاذ اسماعيل عبد الله بمبادرة إحداث قناة خاصة بالمسرح، ضمن شبكة قنوات dmc، طالما حلم بها المسرحيون العرب والتي ستكون اليوم واقعاً ملموساً وذراعاً اعلامياً يعرف بالمسرح في الوطن العربي ويوثق لفعالياته، ونوه السيد هشام اسماعيل من جانبه بهذه الخطوة معتبراً إياها توحيداً للجهود العربية من زاوية المسرح، مع السعي إلى انفتاحها على باقي فنون العرض، أما الأستاذ أحمد طه مدير قناة dmc مسرح فقد عبر عن سعادته بهذا الانجاز الذي سيفتح أمامه مساحة شاسعة للابداع والخلق، منوها بالعمل الكبير الذي قامت به الهيئة العربية للمسرح منذ تأسيسها وعلى مدى عشر سنوات، وفي نهاية هذا اللقاء تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين.
تهدف المذكرة الموقعة بين الطرفين إلى التعاون على إبراز أهمية وقيمة المسرح العربي بما يتناسب وتاريخه وقيمته في الوطن العربي، والعمل على أن يتبوأ المكانة التي يستحقها عالميا. وستعمل قناة dmc   طبقا لذلك على تغطية كافة الفعاليات المسرحية التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح، وذلك إسهاما من القناة في عودة الجماهير إلى المسارح، و تنظيم ورشات عمل وملتقيات ومسابقات مشتركة لفائدة الشباب المسرحي لخلق كوادر شابة يمكنها اثراء حركة المسرح العربي، وكذا إقامة ندوات فكرية متخصصة وجلسات للقراءة المسرحية تنقل على شاشة القناة، بالإضافة إلى التعاون على توثيق وأرشفة مختلف التظاهرات المسرحية العربية الكبرى تلفزيونياً وإعداد وتقديم أفلام وثائقية عن الهيئة وعن الفنانين المسرحيين العرب،  هذا إلى جانب تعاون الطرفين على اختيار العروض المسرحية المناسبة لبثها على القناة وفق التعاقدات الممكنة مع الفرق المسرحية.




مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للمسرح و المركز القومي للترجمة في مصر

مجلة الفنون المسرحية

مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للمسرح و المركز القومي للترجمة في مصر

ترجمة النتاجات المسرحية الإبداعية و النقدية من و إلى العربية

شهد صباح اليوم الاربعاء 20 سبتمبر 2017 وفي رحاب المركز القومي للترجمة، مراسيم التوقيع على مذكرة التفاهم بين الهيئة العربية للمسرح والمركز القومي للترجمة بمصر. وقد وقع عن جانب الهيئة العربية للمسرح أمينها العام الاستاذ اسماعيل عبد الله، أما عن المركز القومي للترجمة فقد وقعها الدكتور انور مغيث مدير المركز، تم ذلك بحضور الدكتور سامح مهران عضو مجلس أمناء الهيئة والحسن النفالي مسؤول الإدارة والتنظيم بالهيئة وبعض أطر المجلس، وتهدف هذه المذكرة بالأساس إلى إيجاد سبل التعاون بين الطرفين في مجال الترجمة من اللغة العربية وإليها؛ من خلال ترجمة الكتب والدراسات والأبحاث والنصوص التي يمكنها أن تفيد المسرح العربي، وكذا الترجمة إلى لغات أجنية لمختلف المؤلفات العربية من نقد وإبداع والتي يمكنها أن تعرف بالثقافة العربية عموماً والمسرحية بالخصوص، وسيعمل كل طرف حسب إمكانياته والتزاماته على النشر والتوزيع والتعريف بكل المنتوجات المترجمة على أوسع نطاق بالتظاهرات والانشطة المختلفة، كما تسمح هذه المذكرة للمسرحيين العرب من خلال الهيئة العربية للمسرح بالإستفادة من منشورات المركز القومي عامة باثمان تفضيلية. وسيتم الشروع في تنفيذ هذه المذكرة فور المصادقة عليها من قبل وزارة الخارجية المصرية والجهات المعنية بالامر.


الأمين العام الهيئة العربية للمسرح : مجموعة المسرح ثقافة شريك أساسي…متواجدين وداعمين لنا في عملنا

مجلة الفنون المسرحية

الأمين العام الهيئة العربية للمسرح :   مجموعة المسرح ثقافة شريك أساسي…متواجدين وداعمين لنا في عملنا  

غاده كمال : 


 التقت مجموعة المسرح ثقافة مع سعادة الأستاذ إسماعيل عبد الله أمين عام الهيئة العربية للمسرح خلال تواجده في مهرجان القاهرة التجريبي والمعاصر المقام هذه الفترة ، حيث تم سؤاله عن التواجد اليوم في القاهرة .. ؟ 
كواحد من العديد من القضايا التي تبنتها الهيئة االعربية للمسرح وهي الحريصة دائماً على المشاركة في جميع المهرجانات ، والتواجد في كل العواصم العربية ..

أجاب سعادته : ” كلما تواجدوا في القاهرة فهي إضافة لنا بالتأكيد .. نحن لا ننفصل عن مصر ، وعن هذا الحراك الثقافي الفني المهم جداً…

مصر الحاضرة الثقافية الفنية التي نستمد منها دائما قوه الدفع حتى نمضي قدماً بمشاريعنا، دائما هناك جديد …
دائما هناك تفكير في المستقبل… دائما هناك تخطيط لرؤى واستراتيجيات جديدة كلما جئنا إلى مصر بالذات .

هذا المهرجان كان فاتحة كبيرة على المسرح العربي منذ تأسيسه ، ما زال هذا المهرجان أحد الحصون المهمة العربية التي من شأنها أن تكون وعاءاً أميناً للمسرح العربي ، وأيضا تأخذنا إلى عوالم منفتحة على تجارب مسرحية عالمية من خلال استضافة العديد من الفرق العالمية .

من.خلال لقاءاتنا بهذه القامات المسرحية العالمية ، من خلال الورش المتميزة التي تنفذ على هامش المهرجان .
وهذا العام.هناك ورش،متميزة جداً ، كل هذا التنوع مهم في عملنا .

أيضاً حضورنا مهم في مهرجان كمهرجان المسرح التجريبي والمعاصر ، وإضافة المعاصر هذه مسألة مهمة جداً لأننا نسعى جميعاً لأن نكون متجددين في اكتشاف المسرح .

وفي سؤال لسعادته عن مجموعة(المسرح ثقافة) وما تناقشه من قضايا مسرحية ؟..

قال : الحقيقة هي مسألة.مهمة جداً ، كلما اتفقنا كلما تواجدنا وفكرنا ، ووضعنا وأطلقنا الخيال ، لوضع رؤى مستقبلية ، لوضع استراتيجيات ، هذه مسألة.مهمه جداً .

كلما اتحدت مجموعة.من أجل أن تفعل المشهد ، من أجل أن.تصنع خطوات تقودنا للأمام ، هذه مسأله مهمه جدا.

نأمل أن نكون.طرفاً أيضاً في هذا التجمع ،
ونحن أيضا لنا تجربة مهمة سابقة في الهيئة من.خلال التعاونيات العديدة التي أطلقناها سواء للنقاد ، أو للسينوغرافيين ، أو المسرحيين في المهجر ، أو تعاونيات ، أو.مواقع إلكترونية.

أعتقد أن هذه التجارب مهمة جداً ، وواجبنا أن ندعمها حتى يظل هذا المسرح قادراً على التنفس .

المسأله الأخيرة ؛ أنا أحييكم وأحيي جهودكم أنتم متواجدون معنا
أنتم شريك أساسي معنا ، بشكل كبير ، وداعمين لنا في عملنا .
اشكركم شكراً جزيلاً على كل الجهود التي تبذلوها .

---------------------------------------------------------
المصدر : الشبكة الإعلامية السعودية

الخميس، 21 سبتمبر 2017

في لقاء للأمين العام للهيئة العربية للمسرح مع مدير طنجة بوابة افريقيا د. أمحجور:الملتقى العربي لفنون العرائس بدورته الرابعة في طنجة، ورش، و عروض و تكريمات

مجلة الفنون المسرحية

في لقاء للأمين العام للهيئة العربية للمسرح مع مدير طنجة بوابة افريقيا د. أمحجور:الملتقى العربي لفنون العرائس بدورته الرابعة في طنجة، ورش، و عروض و تكريمات.



«مذكرات بحار»... بهجة وطنية وتحفة فنية

مجلة الفنون المسرحية

«مذكرات بحار»... بهجة وطنية وتحفة فنية

 مصطفى جمعة - الجريدة



كان العرض استثنائياً مزج أصالة الماضي بروعة الحاضر، جمع بين الإبداع والترفية والاعتزاز بالموروث، فأطرب المسامع شعراً وغناءً، وأبهر الأعين عرضاً ورقصاً وسحر القلوب نغماً وفناً. تمكَّن عرض "مذكرات بحار" في ما يقارب 90 دقيقة من تحويل الكويت إلى بلد صناعي، بعد أن نجح في صناعة البهجة بعمل مسرحي سينمائي وغنائي، ليستحق بجدارة أن يكون فخراً للفن والثقافة الكويتية.

لم يقبل المشرفون على مركز جابر الأحمد الثقافي أن تكون بداية الموسم الأول لفعالياتهم تقليدية، بل سعوا إلى التميز وعملوا بدأب لتكون "بدايتهم مسك"، فانبرى لتحقيق هذا الهدف مدير العمليات في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، فيصل خاجة وفريق عمله المشارك في تنفيذ فكرة العرض المجدد لــ"مذكرات بحار" الذي قدم مساء أمس الأول برؤية معاصرة، فغاصوا في أعماق الماضي لاستخراج هذه الدرة الثمينة ليرتقوا بها من عمق الماضي إلى قمة الحداثة، فجاءت فكرة تقديم عمل يتقاطع مع التجارب العالمية في "مسرح الكودك" بهذا النوع من الفنون الذي يمزج بين مشارب متنوعة وألوان مختلفة من الفنون، ويمنح الخيال فرصاً ليصبح واقعاً، بل لقد راقص الخيال الواقع في أجواء فاتنة حلقت بخشبة المسرح والجمهور فرحاً وإبهارا بجناحي الإثارة الحركية والمشاهد الحوارية، فكان عرضا خلابا لا يُمَلّ تكرار مشاهدته.

نص مذكرات بحار، الذي برع مؤلفه الشاعر المرحوم محمد الفايز بأن جعل منه ملحمة شعرية وطنية تحاكي حقبة من تاريخ الكويت، كتبه على لسان جدة عجوز تروي لحفيدها حكاية عن مرارة الحياة التي عاشها الكويتيون قديما، في سعيهم لكسب لقمة العيش على ظهر سفنهم بين أمواج البحر أو في قعره بحثاً عن اللؤلؤ، لترسم كلمات الجدة، بعبقرية، مشاهد وصوراً بديعة في مخيلة حفيدها.

جاء أداء الممثلين لأدوارهم في العرض، وهم مريم الصالح "قماشة الجدة" وفيصل العميري "نشمي" وآلاء الهندي "سبيكة" وعبدالمحسن القفاص "راشد" وشيخة الهندي "قماشة" وهند حسن "منيرة" ومحمد عبدالرزاق "بوسند" وعبدالمحسن الحداد "سليمان" وبدور النكاس "فوز" ولؤلؤة التورة "ضي" وطلال المطيري "النوخذة" وعلي الناصر "المجدمي"، متقناً ومقنعاً في تجسيد مشاهد الذكريات التي ترويها الجدة، وبإيصال أحاسيس البحارة في حزنهم وخوفهم وأشواقهم، وصراعهم مع الظروف والذات وطموحاتها.

كان العرض مبذراً في نشر البهجة، فمع روعة المفردة وفخامة الأداء كان هناك 75 موسيقيا من فرقة مركز جابر الثقافي برئاسة الدكتور أحمد الصالحي، بين عازف موسيقي وإيقاعي وكورال يقودهم المايسترو د. محمد باقر ومدرب الكورال د. حمد المانع وخالد النوري كموزع للموسيقى، تألقوا في لوحة غنائية قدمها سلمان العماري ومطرف المطرف والشابة الرائعة آلاء الهندي بمشاركة متميزة من الفنان القدير عبدالعزيز المفرج (شادي الخليج) الذي "أنشد الهولو على ضهر السفينة" فاستقبله الجمهور بدفء مشاعرهم تقديرا واحتراما له، وكان العمل بكامله بمثابة تكريم لهذا الفنان القدير الذي عاد للتو من رحلة العلاج معافى.

ولأن "الرقص في حرم الجمال... جمال"، فقد أشعلت الرقصات التي شارك فيها 34 راقصا وراقصة بالإضافة إلى 9 راقصين من فرقة الماص، المسرح جمالا وتناغما مع الإيقاعات "والأصوات" برقصات معاصرة متأثرة بالرقصات الكويتية التقليدية، أتقنوا رقصها فرقصت مع أجسادهم قلوب الجمهور فرحا بعمل فني فخم تكبد المخرج الرائع للعمل يعرب بورحمة عناء أن يخرجه بهذا الشكل البديع متخطيا كل الصعاب والتحديات ليتفوق بإخراج العمل في أبهى صورة بتفاصيله قبل مجمله، وما كان لهذا أن يكتمل بهذا الإتقان لولا استعانة فريق العمل بعدد كبير من الفنيين والمهنيين ذوي الشهرة العالمية الذين تم الاستعانة ببعضهم من الخارج، ناهيك طبعاً عن الجهاز الإداري الذي أدار كل هذا العمل بتفان وجدارة ليثبت للجميع أن الكويت ولادة وأن أبناءها مبدعون، إن هم حصلوا على الفرصة والدعم.







فتوحات جديدة للهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

فتوحات جديدة للهيئة العربية للمسرح..

هايل المذابي

إن عظمة الإبداع لا تقاس بعظمة المبدعين أو المؤسسات و الهيئات في ذاتها، و إنما بمدى ما تحمله تلك الظواهر الإبداعية في حناياها و آثارها من تفاصيل لحياة شعب أو أمة. 
و لعل هذا القول يصدق على ما قدمته الهيئة العربية للمسرح طيلة مسيرتها و خلال عشر سنوات منذ تأسيسها من خلال كل ما تم تفعيله و تنشيطه من برامج و مهرجانات و ورشات تدريب و مؤتمرات فكرية و يزداد ذلك بفتوحاتها الأخيرة التي تجسد الفكرة الإبداعية في مسيرتها فبدلا من الإنكفاء على الذات تمنح الهيئة لنفسها و للآخرين ميزة التفاعل الإيجابي دليل رقي حس المسئولية و الإيمان بالمشاركة التي تحقق و تؤكد ما يمكن القول عنه بأعلى مراتب المعرفة و العمل. 
الزيارات الأخيرة للهيئة العربية للمسرح لدول عربية عدة و عقد اتفاقيات تعاون مع مؤسسات عديدة في كل أشكال فنون المسرح يحقق أهم سمة عصرية و هي التفاعل الإيجابي لخلق أجيال راقية تقف في وجه التخلف و التطرف الذي خلفه الإنفلات الفكري حين غاب الفن و غابت الثقافة عن المشهد أو لنقل تم تهميشها عن عمد و لعل في هذا التأكيد على عظمة الرسالة التي تحملها الهيئة العربية على عاتقها و طيلة مسيرتها بل و منذ تأسيسها. 
إن مقياس القبول و الرفض لدى الآخرين في المجتمعات الواعية يتم من خلال أيديولوجية الفعل و العمل و ليس من خلال الشيء في ذاته و لذلك فمقياسنا تجاه ما تقدمه الهيئة يجب أن يكون تقييمه من خلال ما تقدمه و تفعله و لا يجب النظر إليه من خلال مصالحنا الشخصية فنجعله مقياسنا لأن هذا هو الذي هضم حق الهيئة طيلة مسيرتها و كان يجب الرؤية أيضا من خلال الحس الجماعي بالمسئولية و التخلي عن الرؤية بمنظور البراغماتية الفردي الذي لا يخلف سوى المزيد من التطرف و التخلف و ازدهار التفاهات و تعاظم الرداءة. 
نبارك الإنجازات الأخيرة للهيئة العربية للمسرح لما فيها من أبعاد قومية تؤكد على الحفاظ على الخصوصية العربية و تؤكد على الهوية العربية الثقافية و الفنية و تسعى إلى نشر قيم التسامح و المحبة و التعاون و السلام من خلال أداة راقية هي المسرح تأكيدا على أن عظمة الغاية و الهدف لا يغيره الأداة التي نستخدمها في سبيل تحقيقه بل إنه يثبت أي ما نستخدمه من أداة على رقي فكرنا و ما نحمل هم تحقيقه.


الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

الهيئة العربية للمسرح و أيام قرطاج المسرحية تجددان التعاون

مجلة الفنون المسرحية



الهيئة العربية للمسرح  و أيام قرطاج المسرحية تجددان التعاون.
اسماعيل عبد الله: أيام قرطاج من أهم محطات المسرح في الوطن العربي، و يهم كل المسرحيين.
تنظيم أيام قرطاج و مهرجان المسرح العربي في سياق برنامج احتفالي واحد مستمر.
الهيئة العربية للمسرح تدعم أيام قرطاج في تنظيم الندوة الفكرية الخاصة به، و الورش،ومعرض الكتاب، و فعاليات لمسرح الهواة و الجامعي و المدرسي.


التقى السيد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الاستاذ اسماعيل عبد الله الفنان حاتم دربال مدير الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية بحضور الحسن النفالي مسؤول الإدارة والتنظيم بالهيئة حيث تباحث الطرفان حول سبل التعاون بين الهيئة والمهرجان وتحيين مذكرة التفاهم الموقعة بينهما. وقد قدم في البداية الفنان حاتم دربال شكره للسيد الأمين العام على تفاعل الهيئة مع مقترحات إدارة أيامقرطاج بخصوص هذه الدورة، مشيراًإلى أن الاستعدادات جارية بعزيمة وإرادة قوية مع السعي الى الاهتمام بالجودة.وأشار الأستاذ حاتم إلى أن إدارة أيام قرطاج المسرحية ترغب في تحيين مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين والعمل على إيجاد صيغة للتعاون هذه السنة على اعتبار أن تاريخيتنظيم التظاهرتين متقاربان، حيث تم ترحيل موعد أيام قرطاج ليكون في الفترة من 8 إلى 16 ديسمبر  2017، مما يجعله قريباً من الموعد القار لمهرجان المسرح العربي الذي ينظم في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2018، وقد اقترحت إدارة قرطاج مؤخراً إنجاز المهرجانين في سياق  احتفالية متواصلة تنطلق من أيام قرطاج إلى نهاية مهرجان المسرح العربي هذا إلى جانب عزم إدارة قرطاج تخصيص تكريم للهيئة العربية للمسرح نظير جهودها لتطوير المسرح العربي.
ومن جانبه أكد الأستاذ اسماعيل عبد الله على أن الهيئة العربية للمسرح تولي اهتماما خاصاً لأيام قرطاج المسرحية وتعتبرها من بين أهم المحطات المسرحية في الوطن العربي، و يهم كل المسرحيين،لذا وقفت الهيئة معه و دعمته في دورتي 2013 و 2015 معنوياً و مادياً، حرصاً منها على استمراره، وعبر عن استعداد الهيئة للتعاون في كل ما يرتبط بالمهرجان. مشيراًإلى أن الأمانة العامة درست مقترحات إدارة هذه الدورة من أيام قرطاج، و تعلن استعدادها لدعم الندوة الفكرية لأيام قرطاج،وتنظيم معرض لمنشورات الهيئة يستمر طيلة أيام قرطاج و في الفترة الفاصلة بين المهرجانينلينتهي بختام مهرجان المسرح العربي. كما تتولى الهيئة في الفترة الفاصلة بين المهرجانين تنظيم أنشطة ترتبط بالتكوين والمسرح المدرسي والمسرح الجامعي ومسرح الهواة و ذلك بالتعاون مع المؤسسات التونسية المعنية بهذا الشأن و التي وقعت مذكرات تفاهم مع الهيئة لتنظيم برامج مشتركة.
كما ناقش الطرفان السعي المشترك لتوثيق ذاكرة أيام قرطاج المسرحية، حيث أشار الاستاذ اسماعيل عبد الله للخطوات التي تمت في هذا الباب، إذ أنها سعت و اتفقت منذ مدة مع أطراف تونسية بهذا الشأن، متمنيا إعادة احياء المشروع. ووعد من جانبه الاستاذ حاتم على ان ينكب على الاهتمام بموضوع توثيق مهرجان قرطاج، و العمل على إعادة إحياء الجهود في سبيل ذلك.



الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة في مصر تنظم الدورة11 من مهرجان المسرح العربي في مصر 2019.

مجلة الفنون المسرحية

الهيئة العربية للمسرح  بالتعاون مع وزارة الثقافة في مصر  تنظم الدورة11 من مهرجان المسرح العربي في مصر 2019.
حلمي النمنم: الوزارة بكافة أطرها مستعدة للتعاون و وضع البرامج الكفيلة بإنجاح المهرجان.
اسماعيل عبد الله : الهيئة تولي اهتماماً كبيراً لمشاريع التعاون مع مصر، و صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يبارك الاتفاق..


أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح نبأ الاتفاق على تنظيم الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، في يناير 2019 بمصر، و أضاف بأن مباركة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لهذا الاتفاق، تعطي دعماً كبيراً لعقد دورة متميزة.
هذا و قد جاء الاتفاق بعد اجتماع استقبل فيه  السيد وزير الثقافة في جمهورية مصر العربية الأستاذ حلمي النمنم السيد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الاستاذ اسماعيل عبد الله مرفوقاً بأعضاء مجلس أمناء  الهيئة، الدكتور سامح مهران، والسيدين سليم الصنهاجي والحسن النفالي، بحضور الأستاذ خالد جلال مدير قطاع الانتاج الثقافي بوزارة الثقافة.
في مستهل اللقاء شكر السيد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح السيد الوزير على هذا الاستقبال وأبلغه تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، الرئيس الاعلى للهيئة العربية للمسرح، الذي يولي اهتماماً خاصاً للحركة الثقافية والفنية بمصر، كما عبر السيد الأمين العام بهذه المناسبة عن رغبة الهيئة في مواصلة التعاون مع مصر في مجال المسرح بتنظيم فعاليات مختلفة واعطاء دفعة جديدة تهم التكوين والنشر والابداع والاستفادة من التجربة والخبرة المصرية، مثمناً المبادرات و المشاريع المطروحة للتعاون بين الطرفين، مؤكداً  أن الأمانة العامة تولي اهتماماً كبيراً لمقترح استضافة مصر للدورة الحادية عشر من مهرجان المسرح العربي و التي تشكل أولى دورات العقد الثاني من عمر الهيئة العربية للمسرح، الذي كانت أولى دوراته قد نظمت في القاهرة عام 2009.
في رده طلب السيد الوزير من الامين العام تبليغ آيات الشكر والامتنان لصاحب السمو على دعمه للثقافة عموما والمسرح على الخصوص بالوطن العربي، مع تقديم الشكر أيضا للهيئة وكافة أطرها على رغبتهم في التعاون مع وزارة الثقافة المصرية لإنجاز مشاريع مختلفة في الميدان المسرحي، مؤكدا على أن مصر منفتحة على كل المبادرات ومستعدة للمساهمة في الحركية التي يعرفها المسرح العربي, و أكد معالي الوزير اهتمامه بدراسة كافة الجوانب التفصيلية الكفيلة بإنجاح عقد الدورة الحادية عشرة من المهرجان.
هذا و قد اتفق الطرفان على تقديم التصورات الكفيلة بإنجاز التعاون على مستوى مهرجان المسرح العربي والمؤتمرات الفكرية والورشات التكوينية و كل النشاطات التي تصاحب المهرجان قبل و بعد انعقاده، بحيث يكون موعداً متميزاً للمسرحيين العرب،واستمراراً لما شكله المهرجان على خارطة الفعل المسرحي العربي.
من الجدير بالذكر أن الهيئة العربية للمسرح تدرس ملفات الدول الراغبة باستضافة المهرجان قبل مدة كافية و تجري الاتصالات اللازمة لوضع أسس النجاح للمهرجان بما يخدم المشهد المسرحي في الدولة المضيفة خاصة و المسرح العربي عامة.
جاء هذا الاجتماع فاتحة برنامج من اللقاءات التي يعقدها وفد الهيئة العربية للمسرح في القاهرة على هامش مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر و التجريب، حيث سيلتقي الوفد جهات مصرية و عربية عديدة و يوقع مذكرات تفاهم مع أكثر من جهة.

طارحة هموم ومشاكل الجيل الجديد «القضية 132» في جولة مسرحية في عدة مهرجانات وطنية

مجلة الفنون المسرحية

طارحة هموم ومشاكل الجيل الجديد

«القضية 132» في جولة مسرحية في عدة مهرجانات وطنية   


نجيبة صيودة  - المحور اليومي 


سيشارك المخرج والممثل المسرحي وليد عبد اللاهي بآخر أعماله المسرحية المعنون «القضية 132» في الطبعة الثالثة من الأيام الوطنية عز الدين مجوبي بعزابة شهر فيفري المقبل، إلى جانب حضوره الأسبوع المسرحي الخاص بمدينة بومرداس، طارحا هموم ومشاكل الشباب في إسقاط ممتع سبق له أن صنع الحدث في عرضه الشرفي الأول بالمركز الثقافي البلدي، بعد أن نال 03 جوائز سابقة عن مشاركته بمهرجان بوقرموح ببجاية.
سيحط العمل المسرحي المعنون «القضية 132» العائد لكاتبه ومخرجه وليد عبد اللاهي في عدة تظاهرات وطنية جزائرية، كالأيام الوطنية عز الدين مجوبي في دورته المقبلة المقررة بتاريخ 18 فيفري المقبل، والأسبوع المسرحي الخاص بمدينة بومرداس الذي سينطلق بداية من 24 نوفمبر المقبل، مترجما بذلك مشاكل الجيل الجديد في إسقاط على الواقع حسب وجهة نظر الكاتب عبد اللاهي.    «القضية 132» نص وإخراج الممثل وليد عبد اللاهي، من إنتاج جمعية الهواء الطلق الثقافية، تمثل عملا اجتماعيا جديدا، يعد إسقاطا على الواقع، حيث تجمع بين شبان يكونون فرقة «بلاد زاد» للراب، فيغوصون في وحل الإبداع والمعاناة، لتواجههم مختلف العراقيل في مشوارهم الفني، ما يجعلهم يعانون في ظل إقصاءهم من المشاركات المختلفة في المهرجانات الثقافية المنظمة، ما يكشف عن الكثير من القيم والخبايا عبر مراحل من الإبداع تمثل عمر المسرحية، فتسلط الضوء على روح التعاون والصداقة، والكثير من الرذائل كالطمع الذي يفرق بين الفرق الهاوية، وظاهرة هجرة الأدمغة، اليأس والوصول إلى السلطة. مسرحية «القضية 132» تحمل الكثير من الرسائل المشفرة، يقدم من خلالها الممثل وليد عبد اللاهي تجربة إخراجية رفقة نخبة من الشبان المشاركين في أدائها، كل من فريد غالم، رضا فروسي، إسماعيل ڨمبور، وكذا محمد بريك شاوش الذي تكفل بإنجاز السينوغرافيا كذلك، بينما تكفل جاوي أحمد بالتقنيات رفقة دنداني يوسف، وقد توج هذا العمل مؤخرا بجائزة أحسن دور رجالي في مهرجان بوڨرموح ببجاية للممثل فريد غالم عن دوره السي صالح، وجائزة أحسن موسيقى أصلية للفنان سليم بان، بينما ترشح لجائزة أحسن نص مسرحي وليد عبداللاهي.


في إطار الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الباحث حبيب سوالمي يمثل الجزائر في ملتقى الشارقة للبحث المسرحي

مجلة الفنون المسرحية


\في إطار الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة
الباحث حبيب سوالمي يمثل الجزائر في ملتقى الشارقة للبحث المسرحي

نجيبة صيودة - المحور اليومي 

سيشارك الباحث سوالمي حبيب في الدورة الخامسة من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي رفقة خمسة باحثين من عدة دول عربية ليقدموا ملخصات مكثفة لأبحاث رسائلهم التي تناولت المسرح كثيمة رئيسية، والذي يقام في إطار الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة في الفترة ما بين 28 سبتمبر إلى 04 أكتوبر المقبل.  

سيحل كل من الباحث سوالمي حبيب الذي جاءت رسالته لنيل الدكتوراه بعنوان “الممارسة المسرحية المعاصرة: بين الهواية والاحتراف، رفقة خمسة باحثين من مصر، العراق، والمغرب، ليقدموا عصارة أبحاثهم في رسائل الماجستير والدكتوراه، وسيستضيف الملتقى مجموعة من خرّيجي كليات الدراسات العليا بالجامعات العربية، من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه في اختصاص المسرح، وتشارك من مصر ميليسا رأفت التي أنجزت أطروحتها لنيل الدكتوراه تحت عنوان “الثابت والمتغير في عروض الريبرتوار: نماذج مختارة من المسرح العالمي والمسرح المصري» ، ومن العراق يشارك الباحث وسام عبدالعظيم الذي نال درجة الماجستير عن بحثه الموسوم بـ»توظيف تقنيات أداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي.» ، وذلك في اطار الدورة السادسة من مهرجان المسرحيات القصيرة الذي ينظم في الفترة الممتدة ما بين  28 سبتمبر الجاري إلى 4 أكتوبر المقبل بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، أين  أعدت إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة برنامجًا سيكون رافدًا للدورة الخامسة من ملتقى.   ويشترط الملتقى أن يكون البحث مجازا من قبل كليات ومعاهد الدراسات العليا المعروفة والمنتشرة في الدول العربية، ويعتمد الملتقى في نقاشاته على تقديم خلاصات للأبحاث وقراءتها في ضوء مستجدات الساحة المسرحية، الذي يراه مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة «أحمد بو رحيمة» أنه يجسد سعي الإمارة إلى تجسير المسافة بين الباحثين الأكاديميين والممارسين المسرحيين ونشر الثقافة المسرحية العلمية، والاحتفاء بالجهود البحثية وإثراء المشهد المسرحي بأفكارها مؤكدا أن استضافة  الملتقى هذه السنة خمس رسائل علمية تغطي بموضوعاتها مجالات السينوغرافيا والتمثيل والإخراج والممارسة المسرحية بين الاحتراف والهواية. 



9 ورش فنية ومحاضرات عن الإخراج والكتابة المسرحية

مجلة الفنون المسرحية

9 ورش فنية ومحاضرات عن الإخراج والكتابة المسرحية


 تنظم إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، فى دورته الرابعة والعشرين، 9 ورش تدريبية للشباب فى مجال فنون المسرح، يقدمها مجموعة من الأكاديميين والمخرجين والكتاب من 14 دولة، بالإضافة إلى مصر. البداية مع النيجيرى فيمى أوشى فيسان، والذى سيلقى محاضرة عن الكتابة المسرحية، كما سيقدم المخرج الصينى مين جين خواى محاضرة فى مجال الإخراج المسرحى، ويعقد البريطانى جيلز فورمان ورشة بعنوان «دراسة المشهد» فى قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون.

وتشهد فعاليات المهرجان انعقاد ورشة يحاضر فيها هيثم عاصم بعنوان «جماليات التدفق»، كما تقدم اللبنانية منى كنيعو محاضرات فنية بورشة الإضاءة المسرحية، إلى جانب ورشة العراقى جبار خماط بعنوان «العيادة المسرحية أيام»، وورشة «المسرح الوثائقى» ويقدمها الأمريكى دينيس بوتكس. ويقدم السويسرى نيكولاس كانتيللون ورشة بعنوان «الموسيقى والرقص المسرحى»، بينما انتهى المخرج والفنان المصرى إسلام من ورشة «مسرح الشارع»، وذلك قبيل افتتاح فعاليات المهرجان.

وكشف الفنان إسلام سعيد، عن أسباب بدء محاضرات ورشة «مسرح الشارع» قبل افتتاح المهرجان، قائلاً: «فضلت أن أنتهى من عملى، حتى أستمتع بمحاضرات الأجانب وأطّلع على ثقافاتهم، خصوصاً أننا سنشهد أهم المهرجانات على مستوى العالم، بعد توقفه لـ5 سنين».

وأضاف «سعيد» لـ«اخباري نيوز»: «مسئولية كبيرة بالنسبة لى أن أكون المصرى الوحيد الذى يحاضر فى الورش الفنية، كما أننى تلقيت دراستى فى أكبر المؤسسات العالمية، بالإضافة إلى سفرى إلى دول أوروبية أصقلت خبراتى فى مجال المسرح، وحصلت على جائزة الدولة التقديرية فى الإبداع الفنى لعام 2016-2017، لذلك فهى تجربة ممتعة وشهدت تفاعلاً كبيراً من الشباب، الذين استفادوا من التاريخ المسرحى وتأثيره فى إحداث الثورات بالبلاد العربية». وتابع: «استهدفت من خلال (مسرح الشارع)، إطلاع الشباب على أساسيات وقواعد ثقافة مسرح التجوال والمقهورين والمهمشين، حتى يخرج كل مشارك فى الورشة، وقد ألمَّ بجميع الفنون المسرحية، خصوصاً أنه يعتبر من أهم أسباب نهضة الأمم».

------------------------------------------
المصدر : الوطن 

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

تجربة مسرح الطفل العراقي بمهرجان طيبة الدولي للفنون بأسوان

مجلة الفنون المسرحية

تجربة مسرح الطفل العراقي بمهرجان طيبة الدولي للفنون بأسوان

يقدم مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل ضمن فعاليته ندوة بعنوان "مسرح الطفل العراقي بين الواقع والمأمول"، وذلك في دورته الرابعة في مدينة أسوان في صعيد مصر فى الخامس من نوفمبر المقبل (تشرين ثاني)، بمشاركة وفود من ثلاث عشرة دولة عربية وأفريقية وأجنبية.


وتتحدث بالندوة، الدكتورة منتهى طارق المهناوي الناقدة المسرحية العراقية المعروفة، والتي ستشارك بعدد من أوراق العمل، حول سبل النهوض بمسرح الطفل، في العالم العربي، بجانب المشاركة بلجنة تقييم عروض مسرح الطفل، التي ستقدمها مجموعة من الفرق المسرحية ببلدان العالم العربى.

وقالت الدكتورة هنا مكرم، اليوم الثلاثاء "إن المهرجان سيشهد أيضاً، مشاركة الدكتور إياد كاظم طه السلامي، وهو أكاديمي ومسرحي عراقي، والذي يترأس لجنة البحوث العلمية بالمهرجان هذا العام، حيث تم فتح الباب أمام الباحثين المعنيين بمسرح الطفل وفنونه، للمشاركة ببحوث وأوراق عمل تتضمن رؤاهم لتحقيق التكامل بين مسرح الطفل بالبلدان العربية، وتقديم تجارب جديدة في مجال التنمية الفنية للطفل، وسبل الارتقاء بمواهبه الفنية، بالمراحل السنية المختلفة".

يذكر أن مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل انطلق قبل أربع سنوات من مدينة الأقصر، ثم انتقل لمدينة أسوان، ويحظى المهرجان بمشاركة عربية متنوعة، في مختلف مجالات مسرح الطفل والفنون التلقائية، والتشكيلية، بجانب المصنوعات التراثية، في العالم العربي وقارة إفريقيا.

وانضمت إيطاليا وبلجيكا وأسبانيا، إلى المهرجان في دورته لهذا العام في أول مشاركة أوروبية، وتحمل الدورة الرابعة للمهرجان اسم المسرحي الكويتي المعروف، الدكتور حسين المسلم.

-----------------------------------------
المصدر : 24 - د ب أ

بيان صحفي حول الحفل الموسيقي الكبير للموسيقار نصير شمة لمناسبة يوم السلام العالمي

مجلة الفنون المسرحية

بيان صحفي حول الحفل الموسيقي الكبير للموسيقار نصير شمة لمناسبة يوم السلام العالمي 

عبدالعليم البناء

للسنة السادسة على التوالي نصير شمة يحيي يوم السلام العالمي بحفل موسيقي كبير الخميس المقبل  يشارك شمة نخبة من أشهر الموسيقيين في العالم و تحت شعار ( معاً من أجل السلام .. الاحترام والسلامة والكرامة) يستعد سفير اليونسكو للسلام الموسيقار نصير شمة، وللسنة السادسة على التوالي ،لإحياء يوم السلام العالمي الساعة السابعة والنصف مساء يوم الخميس المقبل، الحادي والعشرين من أيلول الحالي في المسرح الوطني في بغداد ، بحفل موسيقي كبير ، بمشاركة ضيوفه المميزين الذين يمثلون نخبة من أشهر عازفي الموسيقى في العالم ، وهم :هوفا براين ودارلي جوزيف لافيجني ورامون فلوريس من الولايات المتحدة الامريكية ، وخان محمد شريف من باكستان ،وشاهباز حسين من المملكة المتحدة ، وماهر بالحاج  واسماعيل ايدسما والكسندر ليجراند وجوليام تولي من فرنسا ،وجورج بيزيرا من البرازيل ، ولوجي بيفيرلي من ايطاليا . 
وقال الموسيقار سيقدم نصير شمة أنه سيقدم في الحفل ،مجموعة مهمة من آخر مؤلفاته الموسيقية التي تسعى لتكريس لغة السلام والمحبة والتآخي والتسامح في العراق ،لاسيما في ظل الانتصارات المتلاحقة ضد الإرهاب الداعشي الاسود ، ونبذ لغة العنف والتطرف واالصراعات والنزاعات المسلحة في بقاع مختلفة من العالم..
وأكد شمة : ويحضر الحفل مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية الأستاذ عبد اللطيف بن عبد الرحمن عبيد ، والمدير العام للدراسات الستراتيجية مازن بن الطاهر شريف ،كما يحضره عدد من كبار المسؤولين العراقيين والهيئات الدبلوماسية ونخبة من المثقفين والفنانين والإعلاميين ورؤساء منظمات المجتمع المدني وغيرهم .
هذا الحفل الموسيقي الكبير يقام برعاية وزارة الثقافة ، ومنظمة اليونسكو التابعة لمنظمة الأمم المتحدة ، وجمعية أهلنا لدعم النازحين ، وبتمويل ورعاية رابطة المصارف الخاصة العراقية الشريك الأساسي للموسيقار نصير شمة ، في العديد من المشاريع الستراتيجية الإنسانية ،لاسيما عبر (جمعية أهلنا لدعم النازحين) ،ومبادرة (ألق بغداد) التي تتضمن محاور عدة في مقدمتها تطوير 20 ساحة من ساحات بغداد المهمة.
الجدير بالذكر أن ريع هذا الحفل سيذهب بالكامل لرعاية ودعم النازحين من أهلنا في مختلف المحافظات العراقية وتباع تذاكر الحفل في المسرح الوطني ومنافذ أخرى .

مجلة الفنون المسرحية

التجريب.. فلسفيا
 

كمال الدين عيد


من البداية.. لا رابط ولا ارتباط لهذا المقال بمهرجان المسرح التجريبي والمعاصر المصري، لكنه يسعي بكل متواضع إلى الكشف عن جوهريات التجريب.. من سعد أردش إلى فوزي فهمي وعصره الذهبي.. إلى سامح مهران.

من البداية.. لا رابط ولا ارتباط لهذا المقال بمهرجان المسرح التجريبي والمعاصر المصري، لكنه يسعي بكل متواضع إلى الكشف عن جوهريات التجريب.. من سعد أردش إلى فوزي فهمي وعصره الذهبي.. إلى سامح مهران.

في فلسفة التجريب
لفظة (التجريبية) Experimentalism هي الهدف الأول والأسمى عند أي تجريب لتحقيق أهداف التجريب. لماذا نجرب؟ للخروج من قديم أو سابق أو متكرر بغية البحث عن جديد من الضروب يختلف كثيرًا أو قليلاً عن السائد والمعروف والمطروق، إذن هي دعوة إلى التجريبية التي تستند إلى مبدأ جديد غير معروف أو متبع من قبل. هذا التجريب الجديد – في غالب أحواله – يشذ عن الواقع الماضي، يخرج منه هاربًا طائعا أو مرغما للمصالحة مع شكل جديد، فقد يكون مضمونا جديدا، لكن عصري في غالب الأحيان.
عصري وليس معاصرا. انتقال من فكر مضى إلى فكر قادم أو مستقبلي. فكر يوحى بقيمة الثقافة التي تحتل أعلى درجة من درجات الدماغ، لأن عملياتها الفكرية هي التي تحرك الإنسان إلى الجديد والألمعي، عبر نشاطات اجتماعية وسياسية وسيكولوجية، تعبيرًا عن الفكر النافع، والفنون الجميلة.
أمام هذا الفكر، بكل ما يحمله من الواقع المرئي وغير المرئي، ومن آفاق جديدة وابتكارية عادة ما تكون غير مألوفة أو معتادة بما يمثل معارف إنسانية عصرية تعمل على استمرارية تطوير الواقع المعيش، عبر كلمات وألفاظ وعبارات معرفية. أمام هذا الفكر التوجهى سرعان ما نجد (الحدس) Intution وهو الحس الداخلي غير الخاضع لأية مقاييس عقلية أو معايير للصدق، وبلا دلالات منطقية، تتعارض مع الفكر، ومع المنطق ومع المعقول والمعتاد.. الأمر الذي تؤكده الفلسفة المثالية الحديثة حين اعتبرت الحدس “مقدرة غامضة على المعرفة، لا يمكن التوفيق بينها وبين المنطق والممارسة” – (عبد الرحمن بدوي – موسوعة الفلسفة ج2، 1984، ص 177). وهو نفس ما أكده منهج الفرنسي رينيه ديكارت Rene Decartes في كتابيه (مقال في المنهج، قواعد هداية العقل).
الأمر الذي يوضح قيمة العقل.. والفكر طبعًا، إذا ما اتصف بصفتي الوضوح + التميز. فالأشياء تكون واضحة ومتميزة إذا كانت بسيطة حتى لا يقسمها العقل إلى أشياء أقل بساطة مثل الشكل والحركة والامتداد. ومع ذلك فلابد من الاعتراف مع ذلك إلى الدور الاستنطاقي للحدس في عمليتي المعرفة + الإدراك الجمالي.
هكذا أفهم (التجريب) فكرى وعقلاني يقودنا إلى تجريب ناجح في أغلب أحواله، وتجريب حدسي يشذ كثيرا عن العقل ولا يقدم جديدا فكريا في المضمون وأحيانا في الشكل أيضا. تجريب يطرح جديدا ومبدعا، وآخر حدسي لا يفيد ولا يجدي بفعل التقليد والنقل كالرسم الأمشق.
التجريبية منذ القديم
بارك الله في فاروق حسنى الذي حمل نقطة (التجريب) إلى عالم المسرح المصري في ثمانينيات القرن العشرين، نقلا من إيطاليا وفرنسا، دون الإفصاح عن المعني الفكري والأساسي لمنهج التجريب. فبعد عقدين ويزيد من تجريبيات المسرح المصري، ومحاولة الاستفادة من تجريبيين عرب – إذا ما افترضنا وصولهم لفلسفة التجريب – هل لدينا الآن نتائج محددة للتجريب، المسرحي؟ أنا لا أجد أي تقدم تجريبي في الإنتاج المسرحي، ولا العربي حتى اليوم!!
ولابد أن أمر مرورا يحتاجه هذا المقال لتبرير ما أقول به من رأي متواضع.
1 - بداية المسرح العالمي عند الإغريق كانت تجريبا أصيلا في القرن الخامس ق.م. وجديدا تجريبيا في المكان والزمان.
2- مقاعد حجرية لثلاثين ألف متفرج (تعداد اليونان ساعتها عشرين ألف في العاصمة أثينا، وعشرين ألفا في الضواحي).
3- تجريب المسرح الديني الكاثوليكي – رغم سوء سمعته – قدم تجريبا أصيلا في ثلاث خشبات مسرحية في العرض الواحد، بما لم يكن مألوفا آنذاك في عصر القرون الوسطى.
4 - انتقال المسرح الروماني في القرن الأول الميلادى إلى داخل المعمار المسرحي الثري + المناظر المسرحية البراقة تجديد اختلف مع المعمار المسرحي التقليدي آنذاك.
5 - قفزة عصر النهضة الأوروبي بدخول تجديدات المعمار + البناء الفني عند سبستيانو سرليو، ليوناردو دافنشى كان تجريبا أصيلا عكس ثقافة عصر النهضة واجتماعياتها على خشبة المسرح.
6- ظهور الكلاسيكية الفرنسية الجديدة في القرن (17) ميلادي، اختلف تماما عن الكلاسيكية الإغريقية الأولى، تجريب أصيل في فن كتابة المسرحية + وفي حجم صالة الجمهور. رافقه تجريب بامتياز بيد الكلاسيكيين الفرنسيين الجدد أنفسهم.. بين الاثنين الأولين بيير كورني وجان راسين، وبين الثالث بابتست موليير.. وبالأخص في النوع الدرامي Genre. موليير يقدم على مسرحه في قصر فرساى كوميديات أخلاقية وتصحيحات للمجتمع الفرنسي (في مسرحياته طرطوف، طبيب رغم أنفه، المتحذلقات) عام 1978 عندما شاهدت مسرح موليير داخل القصر الملكي الفرنسي، أدركت معنى التجريب في الأثاث وفي المقاعد الفخمة والوثيرة.
7 - تجريب إيطالي قاده الدرامي الإيطالي كارلو جولدوني في القرن (17) ميلادى حين رفض تجريب خاسر هو الكوميديا دى لارتي – كوميديا الفن، والذى استمر (200) مائتى عام يتحكم فيه الارتجال في كل مسارح أوروبا، ليعيد جولدوني معاني التأليف المسرحي الواعى المكتوب، وليس الارتجال.
8 - تجريب أمريكي في منتصف القرن العشرين، مدحه الراحل د. سمير سرحان Living Theatre، تجربة أمريكية كتب عنها التشيكي أوتومار كرايتشا Otomar Krejca موضحا الفروق الفنية بين المسرح الحي ومسرح Heppinigs الأمريكي في سبعينيات القرن العشرين. قص تجربة أمريكية شاهدها في مسرح فرانكفورت – ألمانيا الغربية آنذاك. تجريب في نقل المنظر المسرحي إلى مرفأ يجلس حوله الجمهور، ممثلون وعازفون على شاطئ المرفأ. ثم تقدم عربة أوتوبيس تحمل بقية المشتركية في العرض المسرحي. تظهر امرأة عارية تماما، على ظهر حصان يداعبها بمشاعر جنسية طبيعية!! تهيج الجماهير يخلع الممثلون والممثلات الملابس الشفافة (فساتين على موضة الشوال). يوزع الممثلون صفارات على المشاهدين يلهون بها صفيرا مزعجا عاليا. فجأة يصدر من مكبرات الصوت صوت جهير مرتفع يطلب من الجماهير “ممارسة سعادة أكثر!!” وعلى أحسن ما تكون!!، وأن تحب الجماهير بعضها بعضا، أكثر فأكثر!! وأن تنسى همومها الآن. فجأة يبرز ثعبان من داخل المرفأ، تهيج الجماهير، ويسود الهرج والمرج كل المكان، ويتدافع الأطفال هربا تحت أقدام الكبار.. و... ينتهي العرض المسرحي!! تجريب أمريكي خرف في المضمونين الدرامي والشكل.
9 - تجريب أوروبي قصير الزمن، بعد الحرب الكونية الثانية.. جاء مع تشاؤمية ما بعد الحرب العالمية. مقدما صورا عديدة من المآسي (بيكيت، يونيسكو، أرابال) لكنه لم يستمر طويلا رغم انتشاره الواسع. يسجل عام 1962 ابتعاد أغلب مسارح أوروبا عن اللامعقول ومسرحيات العبث!!
10 - تجريب يسرق تجريبا آخر. تعلمه المصريون من الفرق التي وردت على مصر خلال 22 عاما تجريبيا!! الإظلام على خشبة المسرح وعدم وضوح الرؤيا. الإضاءة بالشموع الهزيلة!! خشبة المسرح دوما في ظلام كثيف!! إخفاء لوجوه الممثلين!! عكس منطق الإضاءة المسرحية.
11 - أنا – وبكل التواضع – لا تهمني فرق تجريب أمريكية، ولا أوروبيا ولا عربية أيضا. ومع كامل احترامي لكل جهود التجريب العربي ولمن يقدمونه، لكن.. ألسنا تنحن المسرح المصري ورجاله؟ الذين علموا الدول العربية – وحديثا – المسرح الناهض في القرن العشرين؟
علم الراحلان كرم مطاوع وسعد أردش الإخوة الجزائريين لعشرات السنين في الجزائر الشقيقة، وعلمت أنا الليبيين والخليجيين من الكويت والإمارات وعمان من طلابي في معهد المسرح الكويتي عام 1991 وما بعده لعدة سنوات. كما علمت العراقيين لسنتي 1989، 1990 في بغداد وبابل، طيب.. هل يمكن ان يأتي تلاميذ طلابنا في هذه البلاد ليعلمونا التجريب المسرحي؟ سؤال بعيد عن النرجسية، لكنه قريب من العقل والمنطق والمعقول.
التجريب النافع
حتى عصرنا هذا، لا يوجد تجريب (بالجملة) في الفنون المسرحية متعددة الأنواع الدرامية، وعديدة الاتجاهات الفكرية والفنية والنقدية. بعض هذه التجارب الناجحة يقوم به هذا الجزء من المقال للانتباه والتعليم، والتعلم أيضا أيها المجربون!!.
(أ) تجربة جاك كوبو في تغيير خشبة مسرح ألفييه كولومبييه Theamre Vieux Colombier. ودخول السلالم التي يربط الصالة بخشبة المسرح.
(ب) الحفاظ على نجريب بوتولت برخت، رفضًا للأرسطوطالية، إلى تجريب ناجح في العقيدة الفنية المسرحية ودستور المسرح الحديث والمناضل لبناء الإنسان الواعي.
(ج) تجريب الإنجليزي تايرون جوثرى – السير sir, Tyrone Guthrie في مهرجان أدنبرة المسرحي، مسرح مينوبوليس، ومهرجان استراتفورد على نهر الأفون Avon، وهو تجريب منهجي قام على جهور استوديوهات التمثيل في اختبارات التجريب المختلفة.
(د) تجريب الإنجليزى من أصل أمريكي تشارلز مارويتز Charles Marowitz. ويتضمن:
1 - تجريب نوعي في تمثيل (بروفة مسرحية). متدرب يثرثر على خشبة المسرح. يلقى منولوجا مسرحيا بمفرده. دخول في إهاب شخصية مسرحية جديدة أخرى + وحوار جديد يناسب الشخصية الجديدة. تجريب على سرعة الانتقال من حالة إلى حالة مسرحية أخرى. نوع من الارتجال لكنه مقيد بحوار متسلسل مقبول ومفهوم ومحدد.
2 - تجربة حوار + حوار جانبي مساعد. حوار متسلسل يدخل معه المتدرب إلى حوار آخر غير متسلسل. تجريب يؤكد علاقة المتدرب باللغة وأصولها.. ساعة التمثيل.
3- تجريب بعنوان (مدخل إلى التعامل مع الصوت). وفيه التدريب على التعرف ومن ثم اكتشاف وسائل ومصادر إخراج الأصوات (الصوت الرفيع، الرقيق، النحيل، الصلب، الضئيل، الخافت، الهزيل، الجهور).
4 - تدريب تجريبي على (القطع، الانقطاع) Discontinuation يدرب على تجريب لوقف الاستمرارية في الأداء التمثيلي عند الممثلين.. إحساسا وحوارا.
5 - تجريب كاتب مسرحي على مشاهد منفصلة عن بعضها بعضا، لابتداع حوار مناسبا لكل مشهد من ستة مشاهد مسرحية مختلفة.
هذه صور عديدة للتجريب العالمي.
وأخيرا..
1 - أقبل تجريبا مصريا منذ عدة سنوات، قام به تلميذى الراحل أ. د. هناء عبد الفتاح، حين قدم عرضا تجريبيا في المكان والزمان، المكان “جرن ريفي” ذو إيقاع منظرى خلاب، ومختلف. وفي الزمان حينما جرت التجربة في وضح النهار بعيدا عن التقليد المسرحي المسائي.
2 - ولا أفهم العلاقة بين عنوان المسرح التجريبي (مهرجان المسرح التجريبي والمعاصر).
أفهم وتعلمت أن لفظة التجريب Experimentalism تختلف اختلافا بيّنا وكبيرا في المعنى عن لفظة Contemporariness في منتصف القرن (15) ميلادى حدد قاموس أكسفورد الجديد معانى الكلمات والألفاظ تحديدا دقيقا جدا، بما لا يمكن تجاوز (تحديد المعنى).
فالعلامات غير الكلامية هي علامات مصوتة.. أي معبر عنها بالأصوات غير الكلامية، لكنها ملفوظة تغطى وتغلف كلمات الحوار المسرحي. أو التغير في طبقات الصوت من نغمة إلى أخرى أو من طبقة إلى أخرى.. Modulation. أما تحدد الصوت فيطلق عليه النغمة الختامية cadence، كما يطلق على الضغط والتوكيد على النبرة stress، وعلى لون التون – الجرس Timbre.
وأمام كل هذه التحديدات الدقيقة في المعنى، والتي جاء بها قاموس أكسفورد قديما لإزالة الغموض اللغوى في المعانى، تحديدا لمعانى الكلمات والعبارات، أتساءل، كيف أفهم هذا الخلط غير العلمي بين لفظتى التجريبي والمعاصر؟.



«مسرح ميتو» الأمريكية تشارك في مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر

مجلة الفنون المسرحية

«مسرح ميتو» الأمريكية تشارك في مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر


أعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة، عن مشاركة فرقة "مسرح ميتو" الأمريكية -التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها- في الدورة القادمة لمهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي، حيث تقدم الفرقة عروضها يومي 27 و28 سبتمبر، في مسرح الهناجر، علمًا بأن كل العروض مجانية.‬

فرقة "مسرح ميتو" أجرت جولات في جميع أنحاء العالم للبحث في تقاليد الأداء المسرحي، وإنشاء شراكات فنية جديدة، وتقديم ورش عمل مكثفة تدمج منهجيات جديدة في التدريب المسرحي، بالإضافة إلى إنتاج وتقديم أعمال مسرحية جديدة في مسقط رأسهم بمدينة نيويورك.

وجاءت فرقة "مسرح ميتو" لأول مرة إلى مصر في عام 2010 للمشاركة في مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي المعاصر في ذلك العام، وعادت مرة أخرى في عام 2016 لتقديم عرضها الشهير "جواريز- أسطورة وثائقية".

كما تقدم وزارة الثقافة فرقتين مسرحيتين أمريكيتين آخرتين خلال مهرجان المسرح التجريبي: الأولى هي "مساحة الأداء 122" والتي ستقدم مسرحية "تقدموا" في مسرح الغد بالعجوزة في 27 و 28 سبتمبر في الساعة 6:00 مساء، والثانية هي "مركز لاجوارديا للفنون الاستعراضية " والتي ستعرض "بريفاتوبيا" في مسرح ميامي في شارع طلعت حرب في 23 و 24 سبتمبر في 10 مساء‪.

--------------------------------------
المصدر : الوطن 

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption